صحيفة شقراء الإلكترونية
بحمد الله تمت رؤية هلال شهر رمضان المبارك من قبل اثنين من راصدي الهلال بمحافظة شقراء وتم تسجيل شهاداتهم لرفعها للمحكمة العليا لإعلان دخول الشهر الكريم نسأل الله أن يجعلنا واياكم من صوامه وقوامه
تحديث 5:25م
أوضح راصد منازل الهلال في محافظة شقراء الأستاذ ناصر بن عبدالعزيز الفياض أن الرؤية المعتبرة شرعاً هي رؤية الهلال بعد غياب الشمس بحيث يحسب ضمن الشهر الجديد أما سواها فهي مؤشرات لمنازل الهلال.. وسيتم رصد الهلال بتواجدقاضي محكمة شقراء وعدد من المترائين وكذلك أعضاء من المحكمة العليا وممثلين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية..
الصور التالية من مرصد شقراء ..
لجنة راصدي الهلال بمحافظة شقراء
الطريق وعراً .. لمرصد شقراء
================
تحديث 1:30 م
تمت رؤية القمر صباح اليوم من قبل المترائين في محافظة شقراء وأكدت مصادر مطلعة لصحيفة شقراء أن إمكانية رؤية الهلال قارن مع الشمس وفرصة رؤيته تعتبر ضئيلة وليست مستحيلة.. وربما يكون غداً الجمعة المكمل للثلاثين من شهر شعبان ويوم السبت أول أيام شهر رمضان المبارك بحيث يرى الهلال ليلة السبت مرتفعاً ويمكث في الأفق 30 دقيقة
=========================
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك ، مساء اليوم الخميس الموافق 29 شعبان 1433 هـ الموافق 19 يوليو - تموز 2012 م ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.
جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصّه : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد : فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك ، مساء يوم الخميس الموافق 29 / شعبان / 1433 هـ ، الموافق 19 / يوليو - تموز / 2012م .
وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها ، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .
وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر لما فيه من التعاون على البر والتقوى واحتساب الأجر والمثوبة بالمشاركة فيه , والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض , والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين .
وتبدأ اليوم 19 / 7 / 2012م اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان من عام 1433هـ إمكانية رؤية هلال شهر رمضان المبارك..
وتعتبر فرصة رؤية الهلال ممكنة بإذن الله تعالى حيث يتم اليوم ولادة الهلال في فترة النهار..
حيث تشرق الشمس صباح اليوم الخميس في تمام الساعة 5:16 صباحا بينما يظهر القمر في تمام الساعة 5:21 صباحاً وبما أن حركة القمر أسرع من الشمس بقليل فإن بقاءه في الأفق بعد غياب الشمس سيستمر مدة أربع دقائق حيث تغرب الشمس في تمام الساعة 6:43مساء ويغيب القمر في تمام الساعة 6:47مساء
وفي بداية الصباح وفترة النهار الأولى قد تتكون السحب المرتفعة ولكن بعد فترة الظهيرة تنشط الرياح الشمالية مما يجعل رؤية الهلال ممكنة بمشيئة الله في محافظة شقراء..
وسنكون هنا معكم أولاً بأول لرصد رؤية الهلال في محافظة شقراء وسدير
مواضيع ذات صلة
راصد الهلال بشقراء ناصر الفياض: إمكانية رؤية هلال رمضان يوم الخميس 29 شعبان . وبقاءه في الأفق وقت كافي للرؤية
http://www.shqra.org/news.php?action=show&id=580
19-07-2012 04:25 صباحًا
admincp
5.2K
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أحمد
في حوطة سدير والقصيم والجوف وغيرها لم تتم رؤية الهلال فجر اليوم إطلاقا ، وعدد المترائين في سدير وحدها أربعة جميعهم أهل خبرة ودراية !! فكيف تمت رؤيته في شقراء وحدها ؟؟؟ الجمعة ( والله أعلم) الأول من رمضان ..
19-07-2012 02:15 مساءً
فيصل
ورررربي متابعين الهلال في منتدى شقراء
وررررربي الموضوع حلو
وررررربي يوفقكم
19-07-2012 06:14 مساءً
baner
السلام عليكم ياريت يتم وضع سهم في اعلى الصور اعلاه عن مكان توقع تواجد
الهلال لحظة الرصد وشكرا
19-07-2012 08:35 مساءً
أبو حسين
السلام عليكم / الحمد لله على دخول شهر الخير والبركات والمسرات الله يجعلنا من صوامه وقوامه وباذلين المعروف وأمرين به وناهين عن كل منكر . صحيفتي الغالية الكلمات تعجز عن شكركم فلكم مني وافر الإحترام والتقدير محبكم في الله أبو حسين . شكرا على هذا الموضوع وكل المواضيع .
19-07-2012 11:33 مساءً
ابومشاري
بالنسبة لموقع الهلال (حسابيا ) فهو يسار الشمس أي إلى الجنوب من مغيبها
ويا ليت بلدية شقراء تهتم بالموقع هذا الذي تذكرون بأنه وعر ومتعب وتهيئه ليكون مكانا دائما للرؤية في كل شهر للمتابعة وأيضا لمرصد دائم ولهواة الرصد
ربي يوفقكم
20-07-2012 03:57 صباحًا
مخاوي الذيب
حينما يذكر سدير يذكر الوشم وليس شقراء
خصوصا وأن موقع الرؤية ليس في شقراء وإنما بينها وبين مدينة آخرى
كما أرجو أن لا يتكرر الخطأ الذي وقعتم فيه في نص خبر التحديث الآخير
فليست العبرة بالقوة ولا التحدي ولا الفخر ولا السرعة وإنما تطبيقاً لما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وإحياءاً لسنته
قال صلى الله عليه وسلم: نية المؤمن أبلغ من عمله.
20-07-2012 05:59 مساءً
ابومشاري
صحيح أن سدير يعني اقليم والوشم اقليم .. لكن مالذي يمنع من ذكر سدير مقابل محافظة شقراء .
الكل يعرف محافظة شقراء وأنها تأخذ الجزي الأكبر من الوشم .. والذي ذكر محافظة شقراء لا يريد تعميم الكلام على كل الوشم فربما فيه بعض الأجزاء لا تتبع المحافظة بل تتبع الرياض .. وهو يريد محافظة الوشم .. وليست مقابلة لسدير بل معلومة مستقلة عنها كما تذكر الطائف مقابل أبها رغم أن أبها منطقة والطائف جزء من منطقة مكة
ثم هناك اعتراض آخر تقول فيه ليست العبرة بالقوة .. فما دخل الخبر بالقوة أو غيرها
المسألة مسألة رؤية وتنافس في اختيار مواقع واكتشاف مزيد من التجارب للمستقبل .. وتعرف أن الترائي لا يثبت ولا ينفي بل يشهد .. والجهات الشرعية هي التي تقرر
مخاوي الذيب الله يحفظك
21-07-2012 02:16 صباحًا
مخاوي الذيب
اقدر لك ما كتبت اخي الكريم ابو مشاري
واختلف معك في كون شقراء تأخذ الجزء الأكبر من الوشم وبإمكانك التأكد من حدودها وحدود بقية مدن الوشم التي تتبع شقراء
وسدير عاصمتها المجمعة والوشم عاصمتها شقراء وما دعاني لذكر ذلك أن المرصد أقرب مدينة له هي أشيقر
كما أتفق معك بأن هناك أجزاء من الوشم لا تتبع لمحافظة شقراء إدارياً كمرات وضرما والمزاحمية وغيرها ولكن في المقابل الزلفي والغاط تتبع لسدير إقليمياً وتتبع للرياض إدارياً وتمير تتبع لسدير إدارياً ولكن لا تتبعها إقليمياً والحديث يطول في ذلك بعد نظام المناطق والشمس لا تحجب بغربال
أما بخصوص القوة فقد ذكرتها للمحرر وهو يعرف ما أقصد ، وليس هناك خلاف في كون الترائي شهادة والمحاكم هي من تثبت وتنفي ذلك حسب ما تراه من عداله وغيرها
حفظك الله وسدد على الخير خطاك
21-07-2012 04:31 صباحًا
ابومشاري
وللمعلومية فليست ضرماء تابعة ولا جزء من الوشم
أيضا ليست المزاحمية من الوشم
وإنما الوشم أربعة أخماسها محافظة شقراء كمحافظة تضم أشيقر ، وما يقال عن شقراء فهو يعني كل بلدانها من أشيقر أو الوقف وغسله أو الحريق أو الداهنة أو القصب والمشاش أو ثرمداء أو الغرابة أو مرات وبالطبع مدينة شقراء كمدينة
وكلمة مدينة غير كلمة محافظة ، فالمحافظة تعني بدلا إداريا عن الوشم أقليميا
وما كان من معلم كجبل أو وادي في وسط مدينة شقراء أو وسط بلدة من البلدان أو طرف من الجبال بعد أو قرب فهو في محافظة شقراء وذلك منعا للتقيسمات والتفكك والتجزئة التي لم تعد محببة بالنسبة لطالبي المعلومات والباحثين
فاليوم صار الباحث لا يريد التجزئة في وقت صارت المعلومات الكلية محببة أكثر من التجزئة في عرض المعلومات بل إن السكان أنفسهم صاروا يسكنون كل بلدة ومدينة داخل الإقليم فلم يعد هناك عائلة محددة لم تغادر بلدها وأصبحت الجغرافيا غير حاكمة على الفرد كالسابق
أشيقري يسكن شقراء وشقراوي يسكن الوقف ، ومن الداهن يسكن الحريق ومن الجريفة يسكن شقراء ....الخ
لهذا نفضل دوما تجاوز التجزئة إلى المجموع االكلي محافظة شقراء
هذا ما قصدته من مجمل الحديث والقول بالجملة
وفقك الله وحفظك آمين يا مخاوي الذيب
21-07-2012 11:43 صباحًا