يدخل للبيت بعد صلاة الظهر وهو مرهق متعب ... وينادي بكل قوة ... ياهيش، وتجيه تركض وتلبي له مطالبه. ( انتهى الحوار)
قرأت كثيراً في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في تعامله مع زوجاته امهات المؤمنين عليهن السلام. وقلت السنا أولى بإتباع سنته في كل شيء قدر المستطاع ، أو أقلها نتجنب نواهيه.
أنا لست ممن يدعون الى تغريب المرأة او خروجها او مخالطتها او اشراكها فيما يكون عليها خوفاً من فتنه ولكنني ممن ارى الحق حقاً ابلج لا تشوبه شائبة وودت أن اضيء سراجاً في الطريق.
لاتزال بعض الممارسات مجحفة بحق المرأة الزوجة ومنها أنها تجلس بجانب زوجها اذا أكل ولا تأكل معه الا بعد أن ينتهي ، والرسول صلى الله عليه وسلم يأكل مع زوجاته من نفس الإناء. هل هناك مودة ورحمة من هذا الزوج تجاه زوجته ام هو استعباد بلون مختلف.
دعوات الزواج ترسل الى منازل المدعوين بطاقة للنساء مكتوب فيها اسم الزوجة وبطاقة الرجال مكتوب فيها ( كريمة فلان). أي بدعة هذه. الرسول صلى الله عليه وسلم يفخر ويفتخر بذكر اهله بأسمائهن ويفاخر بهن.
ومن بعد الصحابة رضوان الله عليهم. وغيرهم الكثير. إلا تلك الفئة التي ارادات تغييب المرأة بوضع كريمة فلان. وكأن كتابة اسمها معصية تهز عرش الرحمن.
أسماء بناتنا جميعاً تنشر في الانترنت والصحف في اسماء الناجحات او المقبولات في وظائف وغيرها الكثير، ولكن هناك سبباً غريبا يمنع وضع اسمها في بطاقة زواجها ( هذا ما كان عليه ابائنا واجدادنا).
هناك البعض يتحرج من نطق أسم أمه او أبنته أو آخته ولا يوجد سبب الا أنه عرف سقيم توارثته اجيال وبقى مترسبا لدى البعض.
حقوق المرأة في الدين واضحة ومنها تقديرها بنطق اسمها فهي شريكة لك في الحياة، عاملها مثلما عامل الرسول صلى الله عليه وسلم زوجاته.
خاتمة للمتزوجين ، المرأة لا تحتاج منك سوى الكلمة الحلوة فقط، والبدء بإستخدام اسمها عندما تناديها او أي القاب خاصة بينكما تؤلف القلوب وتجعل الزواج متماسكا وبنيان جميل. ولا تنس هي اولى ان تأكل معك من اصحابك.
ملاحظةأكتب باللغة الدارجة العامية لكي تكون مساحة القبول أكثر.
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
ابو حسين
السلام عليكم / أخي الغالي أبو خالد . كأنك تبيني أعلم بشي خاص فيني وليس عيب أن احتفظ بخصوصياتي إلى عند الضرورة التي أرشدنا إليها الشارع الحكيم . عندي نقاط قد قرائتها من قبل على الشبكة العنكبوتية
لماذا اسم المرأة لأنها أغلا ما نملكه ( هي المال وهي العرض وهي عديله النفس والروح وهي سبب من أسباب الحفاظ على العقل في كثير من الأحيان وقصة النبي على الصلاة والسلام مع خديجة رضي الله عنها )) الضروريات الخمس .
فالمرأة هي من الأشياء التي أمر الشارع الحكيم بالحفاظ عليها ، لن اسمح بتداول أسماء نسائي إلى عند الضرورة وغيرها لا كأني أشتعل نار من الغيرة عليهن . فنحن عرب وليس غرب .
لماذا اسم المرأة تريدون أن يخرج ؟ ما هي الفائدة !
أخاف يجي يوم يقولون ليس عيب نشوف وجه حرمتك السلامة لا يعادلها شيء .
إذا كان هناك حاجة فنعم وغيرها فلا .
والتصرفات من بعض الناس تجاه نسائهم فيجب مناصحته وتذكيره بالتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في التعامل من نسائه
ذكرالنساء في السنة وقفة (( من هي أم خالد التي أهداء إليها النبي صلى الله عليه وسلم الخميصة )) .كم كان عمرها .
اسم المرأة يعتبر من الخصوصيات ولا يوجد أي سبب لأن يعرف الأجنبي اسم الزوجة.
ماالغرض من لبس الجلباب ؟ أليس هو صيانة للمرأة من نظر الأجانب إليها حتى لا تُعرف ولا تؤذى ؟ كذلك الأمر بالنسبة للاسم، ما دام أن اسم المرأة غير معروف للأجانب فهي لن تتعرّض إلى ما يؤذيها كذكر اسمها في مجالس الرجال من ذوي ضعاف القلوب وما قد يتبعه من كلام قد يخرج عن سياقه أو يُفهم بالخطأ.
الامتناع عن ذكر اسم المرأة أمام الأجانب هو جزء من العادات والتقاليد وما دامت عادة الامتناع عن ذكر اسم المرأة أمام الأجانب لا تتعارض مع أي اصل من أصول الدين فلا حرج في تبنيها.
هل هناك ضرر محتمل من ذكر اسم المرأة أمام الأجانب ؟ الإجابة هي نعم وحتى لو كان الاحتمال لحدوث الضرر هو ضئيل. في المقابل، هل هناك فائدة من ذكر اسم المرأة أمام الأجانب ؟ الإجابة هي قطعاً لا. بناءً على ذلك من الأحوط عدم ذكر اسم المرأة أمام الأجانب.
عندما يتعمّد الزوج أن لا يذكر اسم زوجته أمام الأجانب فهو يغار عليها وما يفعل ذلك إلا مكرمة لها وحفظاً لها والغريب في الأمر أنّ الزوجة تتضايق من زوجها إن كان لا يغار عليها وها هي تتضايق مرة أخرى لأنه يغار عليها أصبح الأزواج إذاً في حيرة!
يذكر البعض أن أسماء الصحابيات ذُكرت في كل مكان والسؤال الذي يطرح نفسه، هل نساء اليوم مثل الصحابيات ؟ شتان مابين هؤلاء وهؤلاء.
لا حرج في ذكر اسم المرأة ما دامت تشغل منصباً ما (طبيبه، محاضرة جامعية، داعية ) لكن أن يُذكر اسمها على لسان من هبّ ودب فهذا أمر غير مقبول ولا مبرّر له.
ذكر اسم المرأة بحريّة به نوع من التحرّر والتشبّه بعادات الغرب ونحن نرى اليوم انحطاط القيم الإسلامية لدى كثير من الشباب بسبب هذا التشبه ومحاولة تقليد الغرب.
ذكر اسم المرأة أمام الأجانب به نوع من التهاون الشيء الذي قد يؤدي إلى حصول مشاكل نحن في غنى عنها.
وإذا قالوا لي /
ألم يُذكر اسم المرأة في القرآن الكريم ؟ (مريم بنت عمران) ألم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم اسم ابنته أمام الناس ؟ (والذي نفس محمد بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) وعندما سألوه من أحب الناس إليك أم يقل لهم أمام الناس (عائشة) ؟
عدم مناداة المرأة باسمها فيه نوع من الإهانة والنساء شقائق الرجال لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم.
إلى كل من يمتنع عن ذكر اسم زوجته أو أخته أمام الناس مبرراً ذلك بالغيرة، هل أنت أشد غيرة على زوجتك أو أختك من سيد الخلق ؟
اسم المرأة ليس عيب وما هي إلا مجرّد عادات وتقاليد بالية .
أقول لهم /
نساء سيد الخلق عليه الصلاة والسلام هن أمهات المؤمنين ومعرفة أسماء آل بيته الطاهرين وحبهم فهو من الدين
وإذا كانت تقاليد بالية لا يوجد مانع من ذلك إي الاحتفاظ بالاسم وغيره وأقول نسائنا ثروة يجب الحفاظ عليها وإذا كان الاسم غير ثروة فهو عندي ثروة لا يجب أن يطلع عليها أحد .لا باسم ولا بشكل ولا برائحة فهي أغلا ما ملك قلبي .فأن محب لها وخائف عليها وشفيق عليها ولو أستطعه أن أضعها في صدري بين الضلوع لفعلت كرامة لها وحبا لها وتقدير لها فهي نصفي الثاني الذي أحافظ عليه .
نريد نصحح بعض التصرفات الخاطئة في سلوكنا مع الأسرة مع الناس في كل وقت وكل زمان ومكان بدل أن نشغل أنفسنا ما هو اسم أمك أو ما اسم زوجتك .نريد فائدة فقط ، يجب أن يكون هناك مصلحة .
وتقبل مداخلتي أخي الغالي ماهر ــ أبو خالد . فأن من من يقراء لك بقلبه .
05-01-2013 01:58 مساءً
ماهر البواردي
كتبت أفضل مما كُتب وأجزلت بالعطاء في شحيح ما أعطي، لا أرفض ما كتبت أبداً ولست ممن يكابرون على رأي معين، لنا عقول تدرك وتفهم، وتخفى علينا أمور ونعلمها ونغير الرأي ولا ضير في ذلك.
بارك الله فيك أنا تطرقت الى الأولين من ينادون زوجاتهم بأسماء مثل ياهيش او ام فلان، وانقرضت الا من اليسير المتبقي.
أنا أتفق معك في عدم مداولة الأسم او التعاطي به، ولكن قد تكون العروس ممن سُطر اسمها بعلم او منصب او فائدة لمجتمعها. لماذا لا يكتب اسمها في خانة كريمة فلان
الغيرة على المحارم جزء من الدين قبل ان تكون من العادات
انا سمعت بأذني كثيرا غير ما تناقلته الالسن في القصص والسواليف بعضهم يقول الحرمة وأنت بكرامه؟ هل هذا من الدين بشيء ام هو احتقار مبني على عرف
انا ضد المداوله ولكن مع تكريم المرأه، قرأت الكثير من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم مع ازواجه وبناته، ولم اجد فيه ما يمنع من ذكر الاسم
الملك عبدالعزيز يقول وانا اخو نورة من اعتزاز بها وعدم تهميشها
انا كتبت وانت كتبت وأرى ما كُتب يتجانس ليصبح متكامل ، لا يكتب الاسم الا عندما تكون في نعي فقط.
كتبتها بقلب محب للجميع واضعاً نصب عيني للدين وتعاليمه وعدم مخالفته
اخوك
ابوخالد
05-01-2013 07:43 مساءً
ابو حسين
06-01-2013 06:42 صباحًا
عبدالمحسن العتيبي
مساء الخير أبوخالد ،،
رائع ماخطته يدك وجميل مذكرته أعلاه ويعجبني دائماً طرحك
هذه بعض العادات البعض منها سيء ونسعى لتغيرها والبعض منها جيد ونسعى للحفاظ عليها
هذا بالمختصر المفيد ،،
تقبل خالص ودي لك :4
06-01-2013 12:16 مساءً
ماهر البواردي
عبدالمحسن لازلت احتري منك باقة ورد بقلمك الجميل . فأننا مللت من كثر النظر للرمال والصحاري.
انا كتبت ورد ابوحسين جزاه الله خير وكملنا الموضوع كله. الهدف في النهاية أن نكون ممن يدعون الى مجتمع جميل وفق اطار الشريعه الاسلامية.
عسى ربي يوفقك في امتحاناتك
ابوخالد
07-01-2013 09:52 صباحًا
ابومشاري
ابو خالد
أنت معنا وإلا معهن؟
بديت أتخوف منك
ترانا ما سلمنا من الحريم وهن بدون محامي
سيأتي اليوم الذي يطالب فيه الرجال بالحقوق
يا ابو خالد لا يوجد رجل يقول هيش في هذا الوقت
يدخل البيت ولا يقول أي شيء
لأن المراة ترثع في الاسواق ما لها راد ولا هاد
المراة اليوم ما صارت اول انطلقت انطلاقة شينه
تروح للعروس وما تجي الا مع الصبح وتروح للعزايم وسط الليل
هي اليوم اللي تقول هيش تعاني الرجل
تراك قديم يا ابو خالد
07-01-2013 06:32 صباحًا
ماهر البواردي
الله يرزقك الجنة في الآخرة ويرزقك بنت الحلال في الدنيا ومعها كم مليون. ويرزقك عيال تباهى فيهم ويعززون لك ويسندونك .
انا لست مع الحريم ولست بضدهم. وانا مع الحق اذا كان واضح ولايتعارض مع الدين.
حقوق المرأه في الاسلام واضحه ولايجروء عاقل مسلم على تخطيها.
انا ضد خروج المرأه من بيتها الا لسبب وظيفة نسائية بحتة دون اختلاط ، او زيارة اهلها. وبقية الخرابيط مالها داعي.
على فكرة لقيت واحد في هالدنيا لايزال يقول ياهيش ، والمصيبة لقيت من هو يقول المرأه وانت بكرامة.
المرأه اللي ترتع بالسوق وعزائم وعروس ما تجي الا الصباح تحتاج الى رجل يسنعها، اباح الاسلام للزوج الضرب الغير مبرح للزوجة، احيانا الطراق يعتبر من انجح تلك الوسائل.
المرأه الوحيدة التي لا أقول لها لا هي والدتي الله يعطيها الصحة والعافية وهذا من البر بها. ولكن غيرها ينقال لها لا وزي ماقلت استخدم اساليب التحكم.
لو تجيني وتقول لي يا هيش لأخلي العالم تعد اصابعي على خدها لمدة شهر.
هن حبيبات طيبات سنعات نكرمهن ونحشمهن ، ولكن اذا تعدت الخط الاحمر اكيد تعرف وش بيجيها.
الدور الاساسي لها البيت وتربية الابناء واذا تعنطزت فيما أوكل لها ، يتدخل الزوج ويفرض النظام فهو القائد.
احكي عن حقوقهن ولكن ليس انني امهد لهن الطريق للتمرد
اشهدبالله اني حبيت كلامك ويمكن اكتب فيها ما يبرد الخاطر.
تحية معطرة من الخبر لمقامكم العاليذ
ابوخالد
07-01-2013 11:07 صباحًا
ابومشاري
الله يحفظك يا ابو خالد دعواتي لك عدد حروفك .. ويمد في عمرك مد شوفك .. ويرفع مقدارك
مثل ما رفعت مقدار الوالده في مقالك .
لك معزة والقلوب شواهد
07-01-2013 09:46 مساءً
الركن
ابو خالد
مقال رائع واشكرك على هذه الكلمات التي انصفت المرأة من ابسط حقوقها
09-01-2013 06:23 صباحًا
ماهر البواردي
اشكر لك تقديرك بالكلمات الطيبة، نحن نبحث دوما عن الحق وعن الحقيقة. فيما لا يخالف شرع الله
دمت بخير ومحبة
اخوك
ابوخالد
12-01-2013 08:49 صباحًا