اللقافة ورداءة الأسلوب هو مرض اجتماعي يصاب فيه الشخص وقد يلازمه طول عمره وقد يتخلص منه. وهي السؤال عن شيء لا يعنيه او يخصه وإنما هو تدخل في شئون الآخرين.
الأمثلة في حياتنا كثيرة تجاه هذه المتلازمة سواء داخل المنزل أو خارجه، كثير من الناس يتضايق من تلك اللقافة او التدخل في الخصوصيات وكثير من الناس لا يعتقدون أنهم بتصرفاتهم يمارسون اللقافة بكل بجاحة .
وهي ليس محصورة بفئة معينة هنا الرجال والنساء والشباب و الفتيات ، العمر او النوع ليس له علاقة بتلك المتلازمة وإنما هي سوء تربية وتدخل بأحوال الآخرين وشئونهم الخاصة
يأتي احدهم ويقول لك : صليت ؟ واذا قلت له لم أصلِ بعد ، يباغتك وليه ما صليت؟ وهنا يبدو ان الملقوف وضع نفسه في موقع المحاسب عن عبادتك جميعها. وكان الأفضل له لو قال لك بعد إجابتك ( لا يطلع الوقت وأنت ما صليت ويفوتك أجرها ) هنا دعوة جميله لأداء الصلاة وحث على المحافظة عليها ويكون لها قبول.
يأتي احدهم بعد شراءك لسيارة جديدة ، ليه اشتريت هذه السيارة ؟ الكل يشتكي منها والكل يذمها ، وحتى اللون اللي اخترتها مهوب بالحيل زين ؟ . أي لقافه وتبجح بعد هذا. أليس المفترض ان تبارك لأخيك بالسيارة وتتمنى له الخير بها.
الأمثلة كثيرة في مجتمعنا ولا يسع للمقال ذكرها جميعا ، ولكن اليست مقيتة تلك العادة والجميع ينفر منها. هي ليست بالإسلام وليست من تعاليمه فلم نتعود عليها ونعتادها.
سألني احدهم بعد عودتي من شقراء ( وش موديك لشقراء) قلت له بكل أدب وابتسامة رحت أعرس؟ ومضيت بطريقي ( قصدت إغاظته بطريقتي)
والله من وراء القصد
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
نتابع
اعتقد انها ليست لقافة بل من المشاركات الأجتماعية التي يقصد بها الحديث والسؤال ويمكن احيانا يقصد بها البدء بالحديث .
وبما ان الشراء والبيع والسفر جزء من افعالنا وليست خصوصياتنا فالحديث فيها متاح .
هناك اشخاص يقول
ما سألتوني عن سفرتي لشقراء او للمدينة الفلانية
ثم يبدأ سرد قصة الرحلة بشيئ من المتعة لربعة واصدقائة .
اكرر انها من العادات التي يقصد بها المشاركة الأجتماعية .
والا اصبحنا مثل الغرب نمشي ولاننظر الى احد او نسأل احد واصبح هناك فجوة اجتماعية بين الأحبة والجيران والأصدقاء .
السؤال والأنتقاد والنصح والمشورة ليست لقافة بل مشاطرة لك للتعبير عن مشاعرك في سفرك ولك الحق في الأجابة على جميع الأسئلة او رفض ماهو خاص بك .
قد يكون لديك حساسية من الأسئلة ولكن غيرك يستمتع بالأسئلة ليعرض مالدية .
انت تدعوا الى الصمت وهذه ليست جميلة في مجتمعنا لأنها تحدث الفرقة والتباعد حتى السؤال عن الأشياء الظاهرة ليست لقافة. ممكن تكون اللقافة في السؤال عن الأشياء الشخصية جدا مما لايعرفه الا انت . اماسيارتك ولونها من حق الآخرين مشاطرتك في تقييمها سعرا ولونا وشكلا ومشورة في اهميتها وصلاحيتها من عدمة .اخيرا لسنا مجبرين على الأجابه والمجاملة شيئ مطلوب .
مجرد وجهة نظر حتى لو تخالفنا فنحن احبة تجمعنا الصحيفة وتجمعنا شقراء,
17-09-2012 06:46 صباحًا
ماهر البواردي
جاز لي بالحيل ما كتبت وان اختلفت معه
تشرفت جدا بكلامك
ابوخالد
22-09-2012 11:04 صباحًا
ابومشاري
لعلك تدعو لانتقاء الأسلوب الأمثل في كلامنا مع بعضنا
وهذا ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم
فيحسن بالمسلم تركه ما لا يعنيه
ولنحرص على ما يعنينا أولا ، وما فيه فائدة فيما لو تكلمنا فيه
أما حشو الكلام والهذرة بمثل تلك الأمثلة فهو فعلا غير مناسب
سيارة وشريناها وانتهى الموضوع .. ليش نحسف الرجال وهو شاريها وكلامنا لا يقدم ولا يؤخر
المقروض يقول / ما شاء الله ذا السيارة لك ؟
الله يطعمك من خيرها ويكفيك شرها وجعلها مباركة عليك
وهكذا في كل كلامنا نحاول إدخال المتعة والسرور على بعضنا
مثل : أجل رايح لشقراء ؟!! ومخلينا في زحمة هالرياض .. هنيك والله يا ليت درينا عنك كان خاويناك وإلا تعشينا مع بعض في المسطح الأخضر
وهكذا يكون السؤال لا يقصد به نبش المعلومة ثم طريق مسدود
موضوعاتك تروق لي دائما
19-09-2012 02:13 مساءً
ماهر البواردي
يمكن انني اكتب عما يدور في الصدور او في مختصر المجالس
واحيانا لا نرغب بمدوالة تلك السلبيات علنا
ابوخالد
22-09-2012 11:05 صباحًا
ابوالريم
ابوخالد وين مفصل هااثوب الزين؟
هههههههههههه
05-10-2012 02:11 صباحًا